Uncategorized

أبرز الطقوس التراثية في الإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى دول العالم العربي الغنية بالتراث الثقافي والمهني، لما تحتويه من أماكن تراثية قديمة تاريخية تجذر وجودها فحملت رائحة الأصالة.

وينعكس التراث الإماراتي على كافة جوانب الحياة الاجتماعية والشعبية من تقاليد زواج لثقافة الطعام والطقوس الدينية والحرف اليدوية، وغيرها من الموروثات التي تعكس ثقافتنا العربية الأصيلة.

وتحمل سطورنا القادمة أهم تلك الأشياء التراثية التي لا زالت دولة الإمارات العربية المتحدة تحتفظ برونقها وأثرها التاريخي…

القرية التراثية.. تاريخ وأصـالة العادات في الإمارات

وإليكم أهم الأشياء التراثية في الإمارات:

أولا: الحرف اليدوية الإماراتية

تحمل الإمارات الكثير من الحرف اليدوية والفنون التراثية التي توارثتها الأجيال، مثل: “التلي” حرفة يدوية تقليدية تتميز بألوانها الزاهية ومنهاج التلي بو خوصه يستخدم فيه ٦ بكرات من الخيط ويعد أحد أبسط تصميمات التلي.
يوجد أيضا “البرقع” من الحرف اليدوية الموروثة وأحد أنواع أغطية الوجه التي تصنع للزينة والاحتشام.
أيضا “الفخار” يعتبر من الصناعات القديمة التي مارسها أهل الإمارات فيما مضى، والبعض منهم ما زال يمارسها حتى الآن.

ثانيا: الفن الإسلامي

 يعد الفن الإسلامي من أهم الفنون التراثية والأشياء التراثية في الإمارات ويعكس تاريخ الإسلام وثقافته.
ويتميز فن العمارة والتخطيط في الإمارات بمزيجه المتجانس بين الحداثة والتاريخ الأمر الذي يؤكد أصالة وعراقة البناء.

إليكم أيضا “القباب”، هي نصف كرة مجوفة تستند على أعمدة أو جدران وعرفت قبل الإسلام بشكلها الصغير المبني على قطعة واحدة وتطورت بعد ذلك وأصبحت متنوعة بين المنحدرة والمضلعة.
وكذلك لابد أن نتحدث عن المآذن لارتفاعها الشاهق سميت بالمنارات في الماضي وزودت في الماضي بالقناديل والمصابيح لتدل المسافرين على الطريق وبعد ذلك ارتبطت بالمساجد وزينت بالنقوش والأشكال المختلفة.

أبرز العادات والتقاليد في الامارات: الزي الإماراتي، أشهر الأطباق والمزيد |  ماي بيوت

ثالثا: العمارة التقليدية في الإمارات 

فلا يوجد قصر في الإمارات إلا وله أصل شعبي وجودة تاريخية عريقة تعبر عن الأصالة.

رابعا: عادات الضيافة في الإمارات

ولا تقتصر الأشياء التراثية في الإمارات علي العمران والأواني وغيرها بل تصل إلى عادات الضيافة والترحيب بالضيوف، فدلت القهوة والتمر من أساسيات مقابلة الضيوف، لا سيما القهوة الممزوجة بالهيل والزعفران.

كذلك الأطباق الشعبية التي يتوارثها الأجيال فيما بينما كطبق الهربس والذي يتم تحضيره بطبخ اللحم مع القمح حتى يمتزجا، يوجد أيضا المكبوس وهو مزيج من الأرز المحضر بالسمك أو اللحوم.

أشهرعادات الشعب الإماراتي: تقاليد يفتخرون بها - رائج

خامسا: طقوس الزواج

ولا شك في أن طقوس الزواج تشكل جزء هام من التراث الإماراتي، حيث تنقسم حفلات الزفاف في العادة إلي قسمين، قسم خاص بالنساء وأخرى للرجال، ألا إن أفراد العائلة والأصدقاء المقربيين يستطيعون حضور ما يسمى ب ” الميلجة ” وهي مراسم دينية تقام قبل الزفاف بيوم.

وفي العادة يرتدي العريس ال بشت وهي عباءة سوداء، بينما العروس فتدخل بمفردها قاعة الزفاف التي تقتصر علي النساء فقط للاستمتاع بحريتهم في الرقص والغناء.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن أهم الأشياء التراثية في الإمارات، كما يمكنكم الاطلاع علي مزيد من المقالات عن التراث الإماراتي وأماكن بيع الأشياء القديمة في الإمارات عبر موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى