أماكن للخروج

أفضل مواقف كرافانات في السعودية

أتاح المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي مواقف كرافانات في السعودية، حيث مكنهم من الاحتفال بجمال الطبيعة في 11 منتزهًا تابعًا للمملكة، وأكد المركز أنه يمكن للراغبين في هذه الرحلة الاستفادة من تجربة الحجز عبر البريد الإلكتروني، للحصول على تصريح الكرفان الذي يُمكّنهم من دخول المناطق المحددة في الرياض، والشرقية، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، ونجران، وجازان.

مواقف كرافانات في السعودية

أعلن المركز  الوطني لتنمية الغطاء النباتي عن خارطة المناطق الوطنية التي يُسمح للكرفانات بدخولها، وحدد موسم التخييم بين الشتاء والصيف، مع توفير المرافق الضرورية، مثل دورات المياه، وجاءت مواقف كرافانات في السعودية على النحو التالي:

  • حظيت مكة المكرمة بأكبر حصة، حيث تضم ثلاث منتزهات.
  • في حين يحتل الباحة والرياض المرتبتين الثانية والثالثة بمنتزهين.
  • بينما تظل المناطق الشرقية، ونجران، وجازان، وعسير بمنتزه واحد لكل منها.

ما هي غرامات الكرفانات بدون ترخيص؟

أصدر المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر 50 تصريحًا لدخول الكرفانات إلى المنتزهات الوطنية، في حين قام بتحديد غرامة قدرها 500 ريال في المرة الأولى لكل مخيم يختلف عن التصريح، وتصل إلى 3 آلاف ريال في المرة الثالثة.

سجل المركز 83 مخالفة لأنشطة تسبب ضررًا بيئيًا داخل أراضي الغطاء النباتي والمنتزهات الوطنية في منطقة عسير، وتم تسجيل هذه المخالفات عبر الدوريات الخاصة بالمركز المختصة في حماية ومراقبة الغابات والمتنزهات، يأتي ذلك وفقًا لأحكام اللائحة التنفيذية لضبط المخالفات وفرض العقوبات المتعلقة بنظام البيئة واللائحة التنفيذية لمخالفات الاحتطاب.

7 مواقع كرافانات في السعودية للتخييم

أعلن المركز الوطني عبر الحساب الرسمي على منصة “إكس” مؤخرًا، عن دليل إرشادات حول كيفية طلب التصريح ونصائح هامة لضمان السلامة أثناء أنشطة التخييم، بالإضافة إلى معلومات حول 7 مواقع للتخييم تتسع لأكثر من 1,400 مخيم، و9 مواقع مخصصة للكرفانات تستوعب أكثر من 1,000 كرفان.

وأكد المركز على أهمية اتخاذ الحيطة والحذر خلال فترة التخييم، وحث على الحفاظ على الغطاء النباتي في المتنزهات، مع التأكيد على عدم استخدام الحطب والفحم المحلي لتجنب المخالفات وفقًا لنظام البيئة واللوائح التنفيذية لحماية البيئة.

كرافانات منطقة البناء في السعودية

تعد كرفانات منطقة البناء في المملكة حلاً مبتكرًا لتحديات مواقع البناء؛ بدلاً من الحاجة إلى إعادة بناء المرافق المؤقتة بشكل متكرر عند تحول الموقع، تُعتبر هذه الكرفانات الخيار المثالي الذي يمكن نقله واستخدامه بشكل متكرر.

كما تمتاز كرفانات المنطقة بتصميم قوي ومتين، مقاوم للظروف البيئية القاسية، مما يضمن استمرارية وسلامة وظيفتها حتى في أصعب الظروف؛ لذا إذا كنت تعمل في قطاع البناء وتسعى إلى تحسين كفاءة موقع العمل وتقليل التشويش، فإن استخدام كرفانات منطقة البناء سيكون إضافة قيمة لجهودك.

شاهد ايضًا: أفضل 3 مخيمات صيفي للأطفال في الشارقة 2024

مخيمات كرافانات السعودية

أثبتت مخيمات الكرافانات بالمملكة، شهرتها الكبيرة مع زيادة الطلب على الحلول السكنية المؤقتة والمتنقلة، سواء كان الهدف منها العمل أو الترفيه، فإن الكرفانات تعتبر الخيار المثالي للأفراد الذين يبحثون عن مسكن مريح وآمن لفترات قصيرة من الزمن.

تتميز مخيمات الكرفانات بتصاميمها الابتكارية والمرافق الحديثة التي تلبي جميع الاحتياجات، مما يجعلها الخيار المثلى للإقامة المؤقتة، وخاصة في المناطق التي يكون فيها بناء المباني التقليدية صعبًا أو في المواقع النائية.

كيفية طلب تصريح كرفانات في السعودية

يمكنكم التقديم على طلب تصريح كرفان في المملكة من خلال التواصل مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

ختامًا، يجدر بالذكر أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يعمل جاهدًا على تطوير وحماية مواقع الغطاء النباتي، ويدير أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية، ويقوم بتحسين الأماكن المتدهورة، بالإضافة إلى رصد ومكافحة التعديات على الغطاء النباتي في جميع أنحاء المملكة، والحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز التنوع البيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى