أماكن تدريب وتعليم

أفضل 3 ملاعب كرة القدم في أبو ظبي

تضم الإمارات العربية المتحدة العديد من ملاعب كرة القدم في أبو ظبي العاصمة، التي تعتبر من أهم المدن الرياضية في منطقة الخليج، وذلك بفضل استضافتها للعديد من البطولات الرياضية الكبرى، بما في ذلك بطولة كأس العالم للأندية نسختي FIFA 2017 و2018، وبطولة كأس آسيا 2019، وقد ساهمت هذه الاستضافات في تطوير البنية التحتية الرياضية في المدينة، بما في ذلك إنشاء العديد من الملاعب الحديثة التي تلبي المعايير العالمية.

ملاعب كرة القدم في أبو ظبي

تُعد ملاعب كرة القدم في أبو ظبي وجهةً مهمةً لعشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم، حيث تستضيف العديد من المباريات الهامة، بما في ذلك مباريات الدوري الإماراتي، ومباريات كأس العالم للأندية، ومباريات المنتخب الإماراتي الوطني، وفيما يلي نستعرض أبرز الملاعب التي تتضمنها العاصمة:

1- ملعب مدينة زايد الرياضية

يعتبر ملعب مدينة زايد الرياضية هو أعرق ملعب رياضي وصرح ضخم في أبو ظبي، بل دولة الإمارات بشكل عام، وهو الذي تم تشييده في عام 1980 وكلف ما يقرب من 550 مليون درهم، واستقبل العديد من البطولات والمباريات الهامة على مستوى الأندية والمنتخب الإماراتي الأول لكرة القدم.

تم تشييد الملعب جزءًا من مدينة زايد الرياضية، وبدأ الافتتاح في عام 1980 بسعة تصل إلى 60 ألف مشجع، وشهد العديد من الفعاليات الرياضية الهامة على غرار كأس الخليج عام 1994 وكأس آسيا للمرة الأولى في تاريخ الإمارات عام 1996، واحتضن نهائي البطولة آنذاك، التي حسمها المنتخب السعودي لصالحه على حساب الأبيض.

بعد أعمال التجديد والصيانة، تبلغ مدرجات الملعب حاليًا 43 ألف مقعد، ويستضيف بشكل سنوي مباراة نهائي كأس رئيس الدولة، ومباريات المنتخب الإماراتي الأول، بجانب استضافته لعديد الفعاليات العالمية على غرار كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا، ونهائيات كأس العالم للأندية 2018 بين ريال مدريد والعين، بجانب المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس آسيا 2019.

2- إستاد هزاع بن زايد:

يعتبر ملعب هزاع بن زايد الخاص بنادي العين لكرة القدم، من بين المعالم الرياضية الرائعة التي تبرز في المنطقة، حيث يتسع لاستيعاب 25 ألف مشجع، وتم تصميم الواجهة الخارجية له باستلهام من جمال جذع شجرة النخيل، الذي يعكس جوانب تراث دولة الإمارات وترسيخها في الثقافة المحلية.

يمثل ملعب هزاع بن زايد إضافة هامة في المشهد المعماري، فقد بني باستخدام أحدث التقنيات العالمية المتطورة، وفقًا لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يعتبر هذا الصرح الرياضي الفاخر جزءًا لا يتجزأ من مشروع أوسع يشمل مناطق سكنية وتجارية ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى فندق فاخر ومرافق رياضية.

حاز إستاد هزاع بن زايد على عدة جوائز عالمية مرموقة، حيث فاز بلقب أفضل إستاد في العالم عام 2014، متجاوزًا 31 إستاد آخرَا من مختلف القارات. كما نال تقديرًا عاليًا بفوزه بجائزة أفضل تصميم لملعب عالمي عام 2017، وذلك وفقًا لتقييمات مؤتمر الملاعب العالمية.

استضاف الملعب العديد من الفعاليات الرياضية البارزة، حيث استقبل مباريات لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي أثناء تواجده في الإمارات، كما فتح أبوابه لبعض المباريات من بطولة كأس العالم للأندية نسختي 2017 و2018، بالإضافة إلى بعض مباريات كأس آسيا 2019 التي أقيمت في الإمارات.

3- إستاد محمد بن زايد:

ملعب محمد بن زايد في أبوظبي هو الملعب الرئيسي لنادي الجزيرة، يعتبر من المعالم المعمارية البارزة في دولة الإمارات والمنطقة. افتتح في 1980 وخضع لتجديد شامل في الفترة بين 2006 و2009، حيث تم تسميته باسم ملعب محمد بن زايد، وتبلغ سعته الاستيعابية 37,000 مقعدًا، تم تنفيذ مشروع التجديد بواسطة شركة ذات خبرة عالية في بناء الملاعب العالمية، واعتمدت على النموذج الإنجليزي في تطوير ملعب نادي الجزيرة.

يتميز الملعب بتصميمه الفريد والطوابق المكيفة بالكامل، مجهزة بأحدث التقنيات. يتميز أيضًا بتصميم ذكي لمدرجات المشجعين، مما يضمن رؤية مثالية للمباريات والفعاليات. يُعرف الملعب باسم “ملعب الانتصارات” نظرًا لاحتضانه لمباريات تاريخية وانتصارات هامة للفرق الوطنية.

كما استضاف العديد من البطولات، بما في ذلك كأس العالم للناشئين في 2003 وكأس العالم للأندية في 2009 و2010، بالإضافة إلى كأس آسيا 2019 والمباريات الرسمية لمنتخبات الإمارات ونادي الجزيرة في البطولات المحلية والقارية.

شاهد ايضًا: أفضل 3 ملاعب كرة القدم في رأس الخيمة

ختامًا، تظل ملاعب كرة القدم في أبو ظبي تجسيدًا حيًا للتفاني والابتكار في عالم الرياضة؛ تاريخها العريق والانجازات الرياضية الكبيرة التي احتضنتها ترسخها كواحدة من أبرز المدن الرياضية في منطقة الخليج، تعكس ملاعبها، بما في ذلك ملعب مدينة زايد الرياضية وستاد هزاع بن زايد وملعب محمد بن زايد وغيرها من ملاعب الإمارة، الاستثمار الكبير في تطوير البنية التحتية الرياضية وتلبية أعلى المعايير العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى