خدمات

بعد ٥ سنوات من العجز بسبب الشلل النصفي وفاء أربعينية عادت تحرك يدها

الشلل النصفي الطولي هو عجز في الحركة يصيب نصف الجسم الطولي الأيمن أو الأيسر ويتسبب في صعوبة في المشي واستخدام اليد في أداء الوظائف الحركية.

وفاء موظفة بالسجل المدني تبلغ من العمر ٤٣ عاما لها طفلان يعتمدان عليها في مواجهة صعاب الحياة وتقوم بوفاء برعايتهما وتوفير المأكل والملبس إلي جانب وظيفتها الحكومية.

أصيبت وفاء بجلطة دماغية أدت لإصابتها بالشلل النصفي في الجانب الأيسر من الجسم مع صعوبة في الكلام والبلع، الحقيقة أن إصابة وفاء أدت لشلل في حياتها وعجز عن أداء عملها ورعايتها لأطفالها، فهل يحمل الطب أمل حقيقي في علاج وفاء وإعادتها لحالتها الطبيعية قدر المستطاع.

 استمرت وفاء على عمل جلسات العلاج الطبيعي للجانب الأيسر من الجسم وأظهر ذلك تحسنا كبيرا وتمكنت وفاء من المشي وتحسنت حركة يدها لكن الحقيقة أن وفاء لم تعود لإستخدام يدها في أداء نشاطها اليومي كما أن المشي كان بصعوبة بالغة ويفتقد للاتزان، فهل هناك وسائل طبية تستطيع أن تحسن من حالة وفاء بشكل أفضل. سمعت وفاء عن إعادة التأهيل العصبي لمرضى الشلل، هل يستطيع إعادة التأهيل العصبي حقا تحسين حالة وفاء؟

هل يشفى المريض من الشلل النصفي؟

يتحسن مريض الشلل النصفي في أول ٦ أشهر من الإصابة عن طريق المرونة العصبية وهي قيام بعض خلايا المخ بوظيفة الخلايا المصابة إلى جانب وظائفها، فيحدث تحسن في الحركة والذاكرة والمشي، تعتبر الستة شهور الأولي الفترة الذهبية للتحسن، بعض إصابات الشلل النصفي البسيطة تشفي تماما خلال هذه الفترة.

العلاج الطبيعي يكون أساسي في الفترة الأولي من تأهيل مريض الشلل النصفي ويصل بالمريض للمشي وتحريك اليد ولكن بعض المرضى يقف التحسن لديهم عند هذه المرحلة مما يصيبهم بالاكتئاب وقد يتوقفون عن الاستمرار في العلاج، هذه المرحلة التي يحتاج فيها المريض لإعادة تأهيل الأمراض العصبية.

 تقول أ.د شيرين فواز أستاذ الطب الطبيعي وإعادة تأهيل الأمراض العصبية:

” لقد أصبحت هناك تقنيات طبية حديثة تمكن المريض بالشلل النصفي من الوصول للشفاء الكافل أو على الأقل التحسن الذي يمكنه من القدرة على الأداء الوظيفي عن طريق وسائل إعادة التأهيل العصبي”

علامات الشفاء من الشلل النصفي

تقول وفاء أن علامات التحسن والشفاء ظهرت عليها في الفترة الأولي، من علامات الشفاء التي تظهر على مريض الفالج:

١- تحسن في حركة الساق غالبا يظهر قبل التحسن في حركة اليد.

٢- القدرة على التحكم في البول وعدم استخدام أجهزة مساعدة.

٣- قدرة المريض على الجلوس دون مساعدة والتقلب في السرير.

٤- القدرة على الوقوف ثم الوقوف دون مساعدة.

٥- التحسن في المشي والمشي باستخدام عكاز أو المشي منفردا.

٦- تحسن الحالة النفسية للمريض مع تحسن الحركة.

٧- وجود حركات لا إرادية في القدم مع تمدد العضلات.

٨- وجود رعشة في حركة اليد تعتبر من العلامات الإيجابية في التحسن.

٩- تحسن القدرة على الكلام والبلع.

١٠- تحسن الذاكرة والنوم تدريجيا.

إعادة تأهيل الشلل النصفي

إعادة التأهيل العصبي هو استخدام تقنيات طبية تساعد مرضى الأعصاب على استعادة القدرات الحركية والوظيفية والعودة لممارسة حياتهم الطبيعية.

تقول د شيرين فواز:

” الحقيقة هي أن إعادة التأهيل العصبي تعطي مرضي مثل وفاء تحسن لم يكن من الممكن الحصول عليه بالطرق التقليدية”

من طرق إعادة التأهيل لمرضى الشلل النصفي:

١- التحفيز المغناطيسي للدماغ: يساعد التحفيز المغناطيسي مرضي الشلل النصفي في استعادة الوظائف الحركية وتحسين حركة اليد والقدرة الوظيفية كما يقلل الاكتئاب المصاحب للشلل النصفي.

٢- حقن العضلات المتيبسة: بعد الإصابة بالشلل النصفي بفترة زمنية طويلة تصبح العضلات في حالة تيبس، هذا التيبس يحد الحركة ويجعل برنامج التأهيل والعلاج الطبيعي محدود النتائج، حقن العضلات بمادة البوتكس يسبب ارتخاء في عضلات ويجعل العلاج الطبيعي نتائجه أفضل.

٣- العلاج بالعمل: العلاج الوظائفي يهتم بتحسين الحركة الوظيفية خاصة في اليد ويمكن مريض الشلل النصفي من العودة لاستخدام اليد المصابة بكفاءة مرة أخرى.

٤- علاج الاتزان: تدريب الاتزان جزء من برنامج التأهيل العصبي، يمكن الاتزان المريض من المشي بطريقة أفضل، الاتزان يجعل المجموعات العضلية تعمل في توافق.

٥- الكهرباء الوظيفية: يتم تسليط تيار كهربائي أثناء القيام بحركة وظيفية كتحريك اليد أو المشي، تمكن الكهرباء الوظيفية مريض الشلل النصفي من تحسين المشي وحركة الذراع بشكل يساهم في تحسين قدرة المريض على القيام بنشاطه اليومي.

٦- علاج البلع والكلام: يوفر التأهيل الحركي في عيادة د شيرين فواز لمرضى الشلل النصفي وحدة متكاملة لعلاج صعوبات البلع والكلام، صعوبة البلع والكلام تؤثر بالسلب نفسيا على المريض بعد إصابته بالسكتة الدماغية.

أفضل مركز لإعادة تأهيل الشلل النصفي

عندما بدأت وفاء التأهيل العصبي في عيادة د شيرين فواز كانت قد فقدت الأمل في تحسين حالته لكن خلال ٣ شهور مع متابعة التأهيل العصبي والعلاج الطبيعي استعادة وفاء جزء كبير من قدرتها على تحريك اليد و المشي بطريقة شبه طبيعية.

صرحت د شيرين فواز لموقع عرب طب:

” إعادة التأهيل العصبي تمكن مرضى الشلل النصفي من تحقيق نتائج حقيقية وتوفر خدمة طبية في مصر تغني المريض عن الانتقال للخارج لتحقيق نتائج حقيقية في التحسن”

يمكن لمرضى الأعصاب ومرضى الشلل النصفي حجز كشف لدي عيادة د شيرين فواز خلال هذا الرقم: 01030020829

موقع عيادة د شيرين فواز علي الخريطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى