خدمات

كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟

كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟ سنتعرف مع صيدلية اون لاين الإصابة بالإمساك تعد حالة شائعة يشكو منها الكثيرون، حيث تواجه صعوبة أثناء التبرز، وغالبا ما تكون البراز مصحوبا بألم وقد يختلط بالدم، كما انه يعرف بقساوته وتجمعه بكتل صلبة وحجمه الصغير، مما يجعل إفراغ الأمعاء غير تام، وينجم الإمساك لأسباب متعددة أبرزها الضغط النفسي واتباع نظام غذائي غير صحي، بيد أنه يمكن علاج هذه الحالة بسهولة ويسر، وغالبا ما يكون العلاج متوفرا في كل بيت.

 

كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟
كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟

علاج الإمساك في المنزل

في سياق الإجابة على تساؤل كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟ من خلال اتباع الطرق المنزلية، تتمثل أهم طرق معالجة الإمساك الممكن تطبيقها في المنزل والمرتبطة بالنظام الغذائي والمساعده ب علاج انتفاخ البطن على ما يلي:

  • يُعتبر الجفاف من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، حيث يعتبر تناول الكثير من المياه من الطرق المنزلية لعلاج الإمساك، وهناك دلائل تُشير إلى أن الماء الغازي يكون أكثر فاعلية من الماء العادي في هذا المجال، كذلك يمكن استهلاك أنواع أخرى من السوائل لضمان تناول كمية تتراوح من 1.5 إلى 2 لتر من السوائل الصافية يومياً على الأقل.
  • تناول القهوة يسهم في معالجة الإمساك نظرًا لاحتوائها على الكافيين الذي ينشط عمل عضلات الجهاز الهضمي، إلى جانب احتوائها أيضًا على نسب محدودة من الألياف الذائبة.
  • يتم تنفيذ حمية الفودماب من خلال التقليل من استهلاك بعض المكونات الغذائية، ثم إدراجها مرة أخرى بشكل تدريجي في النظام الغذائي، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تكون مؤثرة في معالجة مشكلة الإمساك عند استخدامها بمفردها دون اللجوء إلى وسائل أخرى.
  • تسهم البروبيوتيك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال توفير المغذيات للبكتيريا المفيدة المتواجدة في الأمعاء وبالتالي، تساعد في التقليل من حدوث حالات الإمساك.

كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟

يلزم المصاب بتناول أدوية تليين البراز لتسهيل عملية الإخراج، وتشمل الأنواع المستخدمة لهذا الغرض ما يأتي:

  • المواد الملينة التي تحفز الأمعاء على العمل بضغط عليها وتنشيط حركتها، يمكن شراؤها بدون الحاجة إلى وصفة طبية، ومثال على هذه الملينات هو دواء البيساكوديل.
  • الملينات الاسموزية هي ملينات للامساك وظيفتها تسهيل عملية التبرز عبر جذب الماء نحو الأمعاء والقولون، ومن ضمنها دواء اللاكتولوز وكذلك هيدروكسيد المغنيسيوم.
  • ملينات البراز والتي تُعرف كذلك باسم الملينات المستخدمة لعلاج الإمساك الدائم الذي يحدث بسبب قلة الماء في الجسم، مثل مادة دوكوسات الصوديوم.
  • إن الحقن الشرجية، والتي تساهم في تليين البراز، تعد وسيلة فعالة لتشجيع نشاط الأمعاء وتحفيزها.
  • التحاميل هي وسيلة للتوصيل الدوائي، وطريقة استخدامها تعتبر مماثلة لكيفية استعمال اللبوس الشرجي لتخفيف حالات الإمساك الحادة، وتُعد تحاميل الجلسرين من النماذج الشائعة لهذا النوع من العلاج.

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ

في سياق الحديث عن كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟، لابد أن نتعرف أن الإمساك المزمن  يختلف عن الإمساك الحاد في أن مدته طويلة، إذ تزيد عن ثلاثة أشهر وقد تستمر لسنوات طويلة، مما يتسبب في تعسر يوميات المصاب ويشكل له حياة مليئة بالتحديات، وغالبًا ما ينصح ببعض العلاجات الغير دوائية قبل اللجوء إلى وصف الأطباء للأدوية والتي تشمل مايلي:

  • تمارين تقوية عضلات قاع الحوض هي علاج تأهيلي يتطلب من معالج مختص أن يستخدم أداة رفيعة تُعرف بالقسطرة ويُدخلها عبر الشرج ليقوم بقياس مستوى شد العضلات خلال أداء التمرينات المحددة لتلك العضلات، وهذا الأمر يعين على استعادة الوظائف الطبيعية لعضلات الحوض، ما يمكن أن يساهم في تخفيف مشاكل الإمساك المتكرر.
  • إن القيام بالنشاط البدني بشكل يومي يساعد على تحفيز عمل عضلات الامعاء، وهو أسلوب فعال للتخفيف من مشاكل الإمساك المستمر والغازات المزعجة.
  • من الضروري أخذ الوقت الكافي خلال عملية الإخراج وعدم التسرع في مغادرة المرحاض، وكذلك من الأهمية بمكان الدخول للحمام في الحال بمجرد الشعور بالرغبة في التغوط وتجنب تأخير ذلك.

 

بذلك نكون قد تعرفنا على كل ما يخص كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟ حيث يشكل الإمساك قضية صحية شائعة تؤثر في الكثير من الأفراد حول العالم، وغالبًا ما يجد الأشخاص الذين يعانون منه أنفسهم في البحث عن أدوية تساعد في التسهيل وتحفيز حركة الأمعاء بشكل منتظم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى