أماكن خدمات

مقارنة بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية

دعنا في هذا المقال نجري مقارنة بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية، دعنا نجري مقارنة بين حقبة من المتاجر التقليدية التي بدأت منذ سنوات طويلة، وحقبة حديثة سريعة من المتاجر الإلكترونية التي حققت طفرة كبيرة في عالم التجارة وانتقلت بها إلى آفاق لم يحلم بها أحد من قبل. 

ومن أروع ما حصل هو أن معظم المتاجر أون لاين توفر كوبونات خصم وعروض لزيادة مبيعاتها وتشجيع العملاء للتسوق بشكل أكبر وبأسعار أفضل، على سبيل المثال موقع نون يقدم كود خصم نون بقيمة 10% ولغاية 50 درهم إماراتي للعملاء الجدد على شكل كاش باك أو إسترداد نقدي عند الشراء عبر الموقع. تماما كما يقوم موقع فارفيتش بتقديم Farfetch كود خصم لزيادة مدخراتك.

من هي الأفضل المتاجر الإلكترونية أم المتاجر التقليدية؟ 

تعتمد الإجابة على هذا السؤال هل صاحب المتجر أو الشركة التي ستطلق المتجر ستعمل في نفس الدولة أم خططها تستهدف العمل في دول العالم أجمع فيما بعد، في حال كانت ستعمل محليًا وتبيع وتشتري المنتجات المحلية في نفس البلاد يكفي افتتاح متجر تقليدي في البداية، على أن يكون هناك تواجد لصاحب المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي والإجابة على استفسارات الناس كي تزيد نسبة مبيعاته وينتشر متجره بين أوساط الناس أكثر وأكثر كل يوم. 

للوصول إلى المزيد من الأماكن الرائعة والحصول على الخصومات المميزة أنضم لنا على تليجرام (من هنا)

 

ولكن الأفضل بكل تأكيد المتاجر الإلكترونية فقد وصلت نسبة المبيعات التي حققتها هذه المتاجر حتى عام 2021 المنصرم ما يقارب من 5 تريليون دولار أمريكي، وهذا رقم هائل للغاية، ومن المتوقع كذلك أن تصبح ما نسبته 95% من عمليات التسوق إلكترونية من خلال المتاجر الإلكترونية في حلول عام 2040. 

لم يعد يوم العزاب في الصين مجرد حدث للتسوق بأسعار مخفضة ، حيث تقوم معظم المتاجر العملاقة المعروفة بتقديم صفقات وعروض قوية جدا تصل لغاية 60% أو أكثر وتستمر ليوم واحد فقط. لتحصل على أهم عروض 11 11، إضغط على الرابط لتصفح كافة التخفيضات و كوبونات الخصم!

مقارنة بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية

 

أولًا: المتاجر الإلكترونية: 

من الأمثلة الحية على المتاجر الإلكترونية متجر أمازون مصر الذي تستطيع من خلاله التسوق والحصول على عروض وخصومات جيدة على سعر المنتج أيضًا، وهناك العديد منا الإيجابيات والسلبيات للمتاجر الإلكترونية منها ما يلي: 

 

إيجابيات المتاجر الإلكترونية: 

  • التسوق والشراء من أي مكان ومن الحاسوب والهاتف والتابلت وأي جهاز متصل بالإنترنت، ومن الأمثلة على التسوق والشراء المريح متجر باث أند بودي وركس، احصل على كوبونات خصم باث أند بودي وتسوق من المتجر أينما كان مكان تواجدك. 
  • تمكنك المتاجر الإلكترونية من مقارنة الأسعار بين المتاجر المختلفة واختيار المنتج الذي يناسبك من حيث السعر والجودة. 
  • إمكانية شراء المنتجات المستخدمة بحالة جيدة جدًا وبأسعار أقل من المنتجات الجديدة من بعض المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات المستخدمة. 
  • من الممكن إرسال أكواد الخصم والهدايا لمستخدمين آخرين والاستفادة منها. 

سلبيات المتاجر الإلكترونية

  • لا يمكن معاينة المنتجات فعليًا على أرض الواقع، بل البحث عنها عبر الإنترنت ورؤية صورها ومواصفاتها، لذا يجب الشراء من متجر موثوق يقدم المنتج الفعلي الذي رأيته أمامك على الشاشة. 
  • انتظار توصيل المنتجات التي تستغرق بعض الوقت حتى تصل للمشتري. 
  • رسوم الشحن والتوصيل الإضافية التي يدفعها المشتري عند استلام المنتجات التي طلبها. 
  • التعرض لخطر الاحتيال والنصب في حال عدم أخذ الحيطة والحذر. 

ثانيًا: المتاجر التقليدية

تكثر المتاجر التقليدية في بلداننا العربية وكذلك في البلاد الأجنبية وهي عبارة عن متاجر لها أماكن تواجد حقيقية على أرض الواقع ولها إيجابيات ولها سلبيات ومن هذه الإيجابيات والسلبيات ما يلي: 

إيجابيات المتاجر التقليدية

  • لمس المنتجات ومعاينتها على أرض الواقع قبل شرائها. 
  • التواصل مباشرة مع البائع والتفاوض معه على السعر قبل الشراء.
  • الحصول على المنتج الذي تريده على الفور من دون انتظار وصوله إليك.
  • إرجاع المنتج بسهولة في حال لم ينل إعجابك. 
  •  تجربة بعض المنتجات مثل الملابس والأحذية وخلافها قبل الشراء. 

سلبيات المتاجر التقليدية

  • لا يوجد هناك تشكيلة كبيرة من المنتجات بخلاف المتاجر الإلكترونية التي يمكن عرض الآلاف من المنتجات في داخلها. 
  • هناك مواعيد محددة لفتح وإغلاق المتجر التقليدي بخلاف المتجر الإلكتروني الذي يكون متاح الطلب فيه طوال 24 ساعة. 
  • من الصعب المقارنة بين أسعار المنتجات في المتاجر التقليدية، حيث تعد العملية صعبة ومرهقة ومملة في كثير من الأحيان. 
  • تحتاج وقت وجهد كبيرين من أجل الوصول إلى المتجر التقليدي والشراء منه في حال كان بعيدًا عن مكان تواجدك. 

 

كانت هذه مقارنة بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية من حيث الإيجابيات والسلبيات كانت الغلبة فيها للمتاجر الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد وتحقق مبيعات أكثر من المتاجر التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى