أماكن للتسوق في السعودية

أماكن بيع البالة في السعودية

أماكن بيع البالة في السعودية أصبحت منتشرة بشكل كبير في كافة أنحاء المملكة، حيث تعد تجارة البالة من أكثر التجارات الرائجة، كما أنها واحدة من أهم مصادر الدخل الربحية للكثير ممن يعيشون داخل السعودية، وقد تراوح عدد ملابس البالة التي يتم بيعها في العام الواحد من 2 إلى 4 طن، ويصل قيمة الربح منها إلى 1.3 تريليون دولار سنوياً.

أماكن بيع البالة في السعودية

توجد العديد من الأسواق المخصصة لبيع البالة بالمملكة، ولكن توجد معظمها في مدينتي جدة والرياض، ومن أهم هذه الأسواق سوق الحراج، والذي يطلق عليه اسم سوق حراج بن قاسم، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على هذا السوق:

  • يوجد سوق حراج بالقرب من ضواحي مدينة الرياض.
  • يعمل بالسوق الكثير من العمالة الوافدة من دول مختلفة من قارتي آسيا وأفريقيا.
  • يوجد بالسوق كل أنواع الملابس سواء للأطفال، النساء، والرجال.
  • تباع الملابس في هذا السوق من الدرجة الأولى.

مصادر الملابس المستعملة

بعد الحديث عن أهم مناطق بيع الملابس المستعملة بالسعودية، كان لابد من التطرق إلى مصادر هذه الملابس، والتي يمكننا التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الجمعيات الخيرية: تعد الجمعيات الخيرية من أهم مصادر توفير الملابس المستعملة بالمملكة، حيث تقوم بجمع هذه الملابس من أصحاب الطبقات العليا في المجتمع، ثم توزع هذه الملابس على الأشخاص المحتاجين، ومحدودي الدخل.

نجد أنه في بعض الأحيان لا يتم منح هذه الملابس إلى الفقراء بل تباع إلى التجار الذين يبيعونها بمبالغ مالية بسيطة في المتاجر الخاصة بهم، أو يتاجرون بها على الإنترنت.

  • الاستيراد: تجمع هذه الملابس ليتم بيعها لبعض الدول الأخرى، مثل ألمانيا، وبلجيكا، ويتم ذلك من خلال ثلاث طرق، هم:
    • سفر الشخص بنفسه: وهذا هو الأفضل بالنسبة للتاجر؛ لأن هذه الطريقة غير محكومة بقواعد أو شروط، ولا تحتاج إلى أي أوراق رسمية سواء أوراق السفر فقط، ولكن تكلفه مصاريف كثيرة
      • مميزات هذه الطريقة: زيارة بلد جديدة والتعرف على عادات مختلفة، ومشاهدة البضاعة قبل شرائها، ومعرفة هل هي بحالة جيدة أم لا، مما يتيح له إتمام عملية الشراء أو التراجع عنها.
    • الاستعانة بالانترنت: أصبح الإنترنت في الوقت الحالي شيء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في كافة المجالات حتى في الأمور الحكومية، ويعد من أسهل الوسائل للحصول على الملابس المستعملة، فيتم التواصل مع شركات الاستيراد لإتمام عملية البيع عن طريق الإنترنت.
      • مميزات تلك الطريقة: عدم الاختلاط بالآخرين، وبالتالي عدم الإصابة بفيروس كورونا ومنع انتشاره، والتخلص من مصاريف السفر والاحتفاظ بالمال لصالح المشروع، وزيادة الربح للفرد.
      • عيوب تلك الطريقة: يمكن أن تختلف البضاعة أو جودتها عن ما تم رؤيته في الصور، وبالتالي يكون من الصعب استرجاعها مرة أخرى.
    • وسيط موثوق: وهو شخص موثوق يعيش بالدولة التي يتم الاستيراد منها ملابس البالة، ويمتلك خبرة كافية بهذا المجال لمعاينة البضاعة، حيث توفير مصاريف السفر، وتمكن من معاينة الملابس قبل الشراء، والإستعلام عن أفضل الشركات لاستيراد الملابس المستعملة.

من الجدير بالذكر أن نجد معظم تلك الشركات التي تعمل على تصدير ملابس البالة تهدف إلى الربح المباشر عن طريق بيع تلك الملابس بهذا الشكل، إضافة إلى الحصول على مكاسب كبيرة لمشتري تلك البالات، حيث يتم بيعها بأسعار أعلى قليلاً من أسعار البالة.

يستطيع أي تاجر أن يحصل على أرباحه بشكل بسيط وسهل، كما أن تلك البالات تحتوي على العديد من الملابس العالمية، والماركات الشهيرة العالمية التي تساعد على بيعها بأسعار متميزة يستطيع التاجر الاستفادة منها بشكل مباشر وسريع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى