مطاعم و أكلات

سوق المطاعم في السعودية بحلول عام 2030

تقدر قيمة سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية بنحو 79 مليار ريال. وذلك لأن قطاع الأغذية والمشروبات يمثل الحصة الأكبر من إجمالي الدخل من الأنشطة الترفيهية، في 7.5٪. وهذا يؤكد أهمية هذا القطاع في الدولة. الأعمال تنافسية للغاية من حيث عدد ونوعية الشركات المتنافسة في نفس المساحة. والسبب في ذلك هو أنه من السهل نسبيًا دخول السوق، ولست بحاجة إلى الكثير من المعرفة التقنية للبدء. وبلغ عدد المنشآت في القطاع 52 ألف منشأة توظف 289 ألف عامل بينهم 37 ألف سعودي يعملون في القطاع الخاص. نتوقع أن ترتفع المبيعات وأن تستمر الهوامش في الارتفاع مع تعافي الاقتصاد وتوقف العمال الأجانب عن مغادرة البلاد وزيادة ثقة الشركة.

نتوقع أن نرى دلائل على تحسن هوامش الربح مع عودة المشاريع الضخمة ومواسم الترفيه. ويرجع ذلك إلى أن الزيادة الحادة في التكاليف وانخفاض الهوامش كان لهما تأثير سلبي على النمو المباشر والتشغيلي، لكن الاتجاهات بدأت في التحسن في أوائل عام 2018. مرحبًا بك مرة أخرى في عالم الأعمال! إنه لأمر رائع أن أعود.

أدى انخفاض عدد الوافدين في عام 2018 إلى انخفاض المبيعات في هذا المجال. ويرجع السبب في ذلك على الأرجح إلى ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية وإدخال ضريبة القيمة المضافة، مما ترك الأشخاص الذين لديهم أموال أقل لإنفاقها.

يمكن أن يكون لرحيل العمال الأجانب تأثير كبير على اقتصاد البلد.  عدد المطاعم لكل مليون شخص في المملكة العربية السعودية منخفض نسبيًا حاليًا، حيث يبلغ 2000 مطعم.  حدد برنامج جودة الحياة هدفًا يتمثل في زيادة عدد المطاعم لكل مليون شخص إلى 2100 بحلول عام 2020 و3010  بحلول عام 2030.  وهذا من شأنه أن يساعد المملكة في تحقيق هدفها المتمثل في توفير نوعية حياة عالية الجودة لجميع المواطنين، على النحو المنصوص عليه في رؤية 2030.  أحد العوامل المساهمة في ارتفاع الطلب على أغذية المطاعم هو زيادة عدد النساء اللائي يدخلن سوق العمل.  هذا النمو الاقتصادي المتزايد والقوة الشرائية.  كان هناك انخفاض في عدد ونسبة مطاعم الخدمة الكاملة الراقية في قطاع المطاعم التقليدية في المملكة العربية السعودية.  من المحتمل أن يكون هذا بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الانكماش الاقتصادي والتغيرات في تفضيلات المستهلك.  القوة الشرائية للفرد في المملكة العربية السعودية من بين الأعلى في العالم.  هذا يعطي المطاعم هناك قيمة مضافة أعلى والقدرة على خدمة المزيد من الناس.

تغطي مدونات عربية عن المطاعم والسياحة مجموعة متنوعة من البلدان، لذلك من المؤكد أنك ستجد المطعم المناسب لك.

يعتمد نظام تصنيف المطاعم على تعليقات المستخدمين ويوفر تصنيفات للمطاعم بناءً على الطعام والشراب الذي تقدمه.

توفر مدونة ArabQueryتقييمات للمطاعم من جميع أنحاء العالم، حتى تتمكن من العثور على المكان المثالي لتناول الطعام بغض النظر عن مكان وجودك. الغرض من هذا القسم هو تزويد القراء العرب بنظرة عامة جيدة لما تقدمه المطاعم بطريقة بسيطة ومباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى