أماكن خدمات

نماذج الهارمونيك pdf

البحث عن نماذج الهارمونيك وتعلمها يساعد المتداولين بشكل كبير في اكتشاف فرص جديدة للتداول واتجاهات التسعير، فنماذج الهارمونيك هي أكثر تفضيلا للمتداولين الذين يستخدمون التحليل الفني في تداولاتهم، فهي مناسبة لديناميكيات التوقيت الفعلي في الأسواق المالية المختلفة كالفوركس والأسهم والسلع، وتتخذ الأنماط الهندسية للأسعار من خلال استخدام ارتدادات فيبوناتشي من أجل تحديد نقاط دقيقة للتحول.

ما هي نماذج الهارمونيك

نماذج الهارمونيك عبارة عن أنماط وأشكال للرسم البياني تعمل على مساعدة المتداولين في معرفة النقاط المستقبلية للانعكاس بالاعتماد على استخدام نسب فيبوناتشي وبعض النسب الجديدة.

يوجد عدة أشكال مختلفة من الهارمونيك، ويتم الاختيار من بينها، أو استخدام النموذج الظاهر على الرسم البياني سواء في الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهابط فقط من خلال تغيير النقاط على الرسم.

في كثير من الأحيان يكون من الصعب على المتداول أن يحدد أشكال الهارمونيك بمجرد النظر بالعين المجردة، ولكن مع فهم بنية النمط يصبح من الممكن اكتشافه بكل سهولة من خلال استخدام أدوات فيبوناتشي.

دائما ما ينصح الخبراء في التحليل الفني بالدمج بين الهارمونيك وغيره من استراتيجيات التحليل الفني والمؤشرات الأخرى، مما يساعد في تحديد النقاط الأفضل للدخول في الصفقات بشكل أسرع والاستفادة من ذلك بتحقيق أفضل صفقة في الوقت المناسب تماما.

لابد أن تحتوي أي مناقشة عن أنماط الهارمونيك على أرقام فيبوناتشي، حيث تعتمد الأنماط على استخدام أرقام فيبوناتشي بشكل أساسي وعلى نطاق واسع، ولذلك فمعظم برامج التداول تحتوي على الأدوات الخاصة برسم نسب فيبوناتشي والتي تساعد المتداولين في توقع الأسعار بأكثر من طريقة مختلفة، كما تساعد في تسهيل عمليات التداول للأسهم والعملات.

تستخدم أنماط الهارمونيك بشكل عام في التحليل الفني في التداول لتحديد أمرين أساسيين، وهما: 

  1. توقع نقطة الانعكاس للأسعار.
  2. توقع مدى طول الحركة.

وذلك هو ما يجعل مناطق العمل بها سهلة الفهم بصورة نسبية، حيث يحدث تناغم بين أنماط الهارمونيك بوتيرة مرتفعة، فمثلا إذا ما تم اتباع الإجراءات الخاصة بأحد الأنماط التي تتنبأ بطول الحركة، فيمكن من خلالها توقع نقطة انعكاس السعر التي يمكن التداول عندها.

تتضمن نماذج الهارمونيك  العديد من الأشكال والأنماط، ولكن يوجد خمسة نماذج أساسية شائعة تضم خمسة نقاط سعرية، وهي: نموذج جارتلي، ونموذج الفراشة، ونموذج الخفاش، ونموذج السلطعون، ونموذج القرش، وجميعها تحتوي على نماذج تتكون من ثلاث نقاط ABC أو أربع نقاط ABCD. كل تقلبات الأسعار التي تحدث بين هذه النقاط تكون مترابطة بنسب توافقية معتمدة على أرقام فيبوناتشي، ثم تتشكل نماذج الهارمونيك على شكل M أو W أو مجموعات متداخلة من كليهما، وذلك في حالة وجود تحركات ثلاثية.

طريقة استخدام نماذج الهارمونيك

لكي يتم الاستفادة من نماذج الهارمونيك وتحقيق الغرض المطلوب منها فلابد من استخدامها بشكل صحيح على النحو التالي:

  • أولا: تحديد الموقع المحتمل لنموذج هارمونيك

حيث يتم فتح منحنى الأسعار في البداية، ثم يتم وضعه على الشموع اليابانية، وباستعمال مؤشر زجزاج يتم العثور على نموذج هارمونيك.

في تلك المرحلة الزمنية، لا يمكن التأكد تماما من نوع النموذج إن كان نموذج خفاش أو فراشة أو غيرها، ولذلك يتم تسمية نقاط الانعكاس A,B,C,D.

  • ثانيا: ثانيا قياس النموذج المحتمل

وذلك عن طريق أداة فيبوناتشي المعدلة، فيتم قياس الشكل حتى يتم تحديد نوعه.

  • ثالثا: تنفيذ البيع أو الشراء عند اكتمال النموذج

بمجرد أن يكتمل النموذج تأتي خطوة تنفيذ الصفقة سواء البيع أو الشراء في الوقت المناسب.

مشكلة نموذج الهارمونيك انه مثالي للغاية للدرجة التي يصعب اكتشافه، ويحتاج إلى عيون كالصقر حتى تتمكن من تحديد الأشكال المحتملة لنموذج الهارمونيك، والكثير من الصبر حتى الانتهاء من اكتمال النموذج قبل الدخول في أي صفقة.

مميزات وعيوب نماذج الهارمونيك

نماذج الهارمونيك أو ما تسمى نماذج الهارمونيك PDF كغيرها من أدوات التحليل الفني والتداول في الأسواق المالية، لها من العيوب كما لها من المميزات، فلا يوجد أداة أثبتت أنها بدون عيوب على طول الطريق.

المميزات:

  • تقدم توقعات موثوقة للأداء المستقبلي للأسهم، وتتسم بمعدلات احتمال مرتفعة.
  • قواعد التداول وفقا لنموذج الهارمونيك تكون موحدة بشكل نسبي وفقا لاستخدام نسب فيبوناتشي.
  • يمكن أن تعمل نماذج الهارمونيك في جميع الإطارات الزمنية، وفي مختلف أسواق تداول الأوراق المالية، فهي تعمل في سوق تداول الأسهم وسوق الفوركس وسوق العملات الرقمية.
  • يمكن استخدام أي من مؤشرات التحليل الفني في نفس الوقت مع الهارمونيك.

العيوب:

  • تعتبر نماذج الهارمونيك pdf تقنية إلى حد كبير ومعقدة للغاية، وذلك ما يجعل فهمها أمرا صعبا خاصة بالنسبة للمبتدئين، فتحتاج إلى الكثير من التعلم والتجربة حتى يمكن فهمها والاستفادة منها.
  • يصعب تحديد شكل الهارمونيك في الرسوم البيانية ويتطلب الكثير من التركيز والصبر.
  • كثير من مستخدمي أشكال الهارمونيك يواجهون صعوبة في تحديد المناطق الخاصة بالانعكاس أو الإسقاط.

أنواع نماذج الهارمونيك pdf

تتواجد نماذج الهارمونيك pdf في عدة صور وأنواع مختلفة، ولكل نوع منها مميزات ونتائج مختلفة في التحليل الفني، ومن أهمها:

نموذج  جارتلي

وغالبا ما يظهر نموذج جارتلي في الأنماط صاعدة الاتجاه، وهو يدل على انتهاء الموجات التصحيحية، وعلى اتباع الحركة الصعودية للنقطة D.

يتكون نموذج جارتلي من خمس نقاط رئيسية، وهي XABCD، ولابد أن يكون تصحيح نقطة B صادر من الضلع XA عند مستوى 61.8%، أما تصحيح نقطة C فيكون من الضلع AB بين المستويين 38.2% وحتى 88.6%.

نموذج الكابوريا

ويعتبر من أفضل نماذج الهارمونيك pdf والأكثر شيوعا، وفي هذا النمط لابد أن يكون تصحيح نقطة B من ضلع XA بين مستويات 38.2% وحتى 61.8%، ويكون تصحيح نقطة C من ضلع AB الممتد من المستوى 38.2% وحتى المستوى 88.6%. أما دخول المتداولين فيكون عند نقطة الانعكاس D من ضلع BC، وقد تكون نقطة الانعكاس من تصحيح الضلع XA.

نموذج الخفاش 

وهو تشكيل مخطط متوافق مع قياسات محددة لنسب فيبوناتشي، وهي تهدف إلى مساعدة المتداولين في تحديد الانعكاس للاتجاه التالي. بصورة أساسية فهو متشابه بشكل كبير مع نموذج جارتلي التوافقي، بالرغم من بعض الاختلافات الأساسية بينهما، وأهمها هو نسب فيبوناتشي.

علاوة على ذلك، فهذا النوع من النماذج له هيكل متشابه مع الأنماط التوافقية الأخرى الشائعة، كأنماط القرش ونموذج الفراشة، ويحتوي نموذج الخفاش على أربعة تقلبات سعرية وخمس نقاط، كغيره من الأنماط التوافقية.

النقاط الخمس تتمثل في الرموز D, C, B, A, X، أما تأرجح الأسعار فهي CD, BC, XA، حين يظهر النموذج في النهاية على هيئة تشكيل مثالي، فتعرف النقطة D بأنها نقطة الانعكاس. تنعكس الأسعار على الأرجح في هذه المنطقة، وتعرف بمصطلح “منطقة الانعكاس المحتملة PRZ“، وهنا يعتمد المستثمرون على استغلال هذه الفرصة من أجل الدخول في مركز مع إيقاف خسارة محكم سواء أعلى أو أسفل مستوى X مع تعيين أمر جنى الأرباح أعلى مستوى A أو عنده.

وأخيرا، فإن استخدام نماذج الهارمونيك في التداول يساعد المتداولين للتنبؤ بالتحركات المستقبلية للسوق المالية، ويمكن من خلال اتخاذ نهج صعودي أو هبوطي، وتوقع الاتجاهات المحتملة للسوق، كما يوجد العديد من المؤشرات الأخرى التي يمكن من خلال رسم أنماط الهارمونيك قبل أن تتكون على الرسم البياني بشكلٍ كامل، وبالتالي الحصول على فرص أفضل في التداول من خلال التنبؤ بتحركات السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى